الخميس، 15 سبتمبر 2011

الصوت الرخيم… لتحويل المكتوب الى مسموع

البداية كانت مع مدونة تدعى “يوميا مذيع” تقوم بتقديم نصائح في التدوين الصوتي ثم تحولت الى فكرة موقع يقدم خدمة عربية جديدة فريده من نوعها, و هى ان يتم تحويل النصوص المكتوبه الى محتوى مسموع و هذا يشمل الكتب و التدوينات و اعمال الدبلجة.


الصوت الرخيم هى من تأسيس الاعلامى الفلسطينى احمد احمد- المدير التنفيذي لإذاعة القرآن الكريم التعليمية بالجامعة الإسلامية بغزة- يقوم بموقعه الجديد بتقديم عددة خدمات مثل: اجعله صوتك و هى ان يقوم بقراءة , و تسجيل الكتب او التدوينات بصوته بمقابل مدى, بالاضافة الى نشر دروس و دورات تعليمية فى مجال التقديم الإذاعي والإلقاء الخطابي.
استمعت بنفسى الى احد اعمال الاخ احمد و هى مقدمة كتاب فن الحرب من ترجمة الاستاذ رءوف شبايك و ايضا احد تدوينات الاخ بلال من مدونة بلال للنجاح و الناجحين, و هى فى غاية جمال الاسلوب و دقة التسجيل.







اتوقع ان شاء الله نجاح فكرة مثل هذه بسبب انها تعتبر فريده من نوعها فى عالمنا العربى على الانترنت, بالاضافة الى سبب مهم و هو سرعة الحياه هذه الايام التى تجعل الواحد منا غير قادر على القراءة يوميا و لكن من السهل تنزيل الملف الصوتى و الاستماع اليه فى اى وقت و فى اى مكان.

رابط الموقع: http://www.tunefulvoice.com

المصدر

شهادة ICDL ليست لنظام ويندوز فقط !!


لا احد لم يسمع من قبل عن رخصة قيادة الحاسب الالى او International Computer Driving Licence‏ و اختصارها  المعروف بـ ICDL و احينا يطلق عليها ECDL اختصار لـ Euorpean Computer Drive Licence, و تعتبر هذه الشهادة من اشر الشهادة فى مهرات استخدام الحاسب الالى و موجوده فى اكثر من 138 دولة حول العالم, و يمكنك ان تعرف المزيد حولها من خلال الموقع الرسمى, و يدعم اللغه العربية.

بعيد عن اهمية الشهادة, اصبحت فى عدة دول ملزومة للطلبة الجامعين الحصول عليها قبل استلام شهادة التخرج و على سبيل المثل هنا فى مصر, و لكن موضوعنا اليوم فى محتوى هذه الشهادة, هل سبق و ان قام احد بدراستها على نظام ماك او لينكس؟ الجميع يدرسها فقط على نظام ويندوز
فى هذا الفيديو يناقش الاخ محمود درويش بطريقة بسيطة فكرة الاجبار و الالتزام الحكومى على دراسه شهادة ICDL بنظام ويندوز و تجاهل مستخدى الانظمة الاخرى.



٤ امور هامة لابد من اخذها فى الاعتبار في سياسة العمل عن بعد !!

نفتقد كثير لهذا المصطلح خصوصا في مشاريعنا بالانترنت والتي لازلت تصل كما نقول بالعامية “اصحاب مع بعض” حتي تأتي لحظة ما لا يعرف كل عضو من فريق العمل مامدي فائدته بالفريق او حتي ماهي حقوقه وما الالتزامات التي يجب ان يؤديها .

بداية ماهي سياسة العمل ؟



undefined
هي مجموعة القوانين المتعلقة بسير العمل وكيفية تنفيذه  وما يترتب عليه بمردود ايجابــي او سلبي في مكافــأت او جزءات.
فسياسة العمل هي بمثابــة الخطه الكاملــه لرب العمل في ادارة العمل الخاص به, ايضا تصبح الامور واضحة لدي الموظف الخاص في فهم واجباته والتزاماته وايضا حقوقه.
ولان صفة العمل عن بعد لها خصوصية او قد تختلف عن العمل الرسمي خصوصا في نقطة الرقابة علي الموظفين فلابد ان تكون سياسة العمل الخاصة بالشركة حازمة وتمتع بمرونة تكفل لصاحب العمل في الرقابة علي موظفيه.
وتأتي المرونة او Flexibility علي راس الاولويات التي لابد اخذها في الاعتبار و هذا ما يأكد عليه مدير شركة شركة اوميجا للموارد البشرية
One of the keys to having an effective remote work policy is flexibility. Because you are not going to have identical situations in remote workers’ circumstances, you have to allow for flexibility of time and place
الترجمة الخاصة :
احد المفاتيح الهامة التي لابد من التركيز عليها في سياسة العمل عن بعد هي المرونة. لانك لن تكون في نفس الظروف والاحوال الخاصة بموظفيك. لابد ان تسمح بالمرونة سواء كانت في المكان او الزمان.

١- القواعد الجديدة:

undefined
تاتي  طبيعة سياسة العمل عن بعد مختلفة نوعا ما بالنسبة لسياسة الشركه ككل او بالنسبة للموظفين علي الوجة الخاص نظرا لبعض التناقضات او الاختلافات التي قد تحدث اما عن طريق المكان او الزمان .
تحتاج ايضا الي توضيح بل والتأكيد  علي اجزاء من سياسة العمل بل واعادة شرحها وذلك لاختلاف درجة سلوك الموظفين ايضا السريه وعدد ساعات العمل بل ولابد من ان تاتي هذة الامور  واضحة وضوح الشمس حتي يعرف  الجميع اين يقفون.
اخيرا في هذة النقطة تأكد ان الموظف الخاص بك  سعيد لتبادله الاتصال مع زملاءه في العمل ايضا بالنسبه للعملاء عند الضرورة .
ايضا  درجة تقبله لاستخدام هاتفه الشخصي  للعمل او تخصيصة لرقم اخر للعمل فقط ايضا البريد الرسمي الخاص به وعناوين المنزل هذه التفاصيل قد يظن البعض انها صغيرة ولكنها قد تحدث اختلافات كبيرة جدا.
٢- المعدات والتأمين:

undefined
بالنسبة للعمل في الشركات العاديه فإن الالات والمعدات المستخدمة في العمل لا تعتبر موضوعا للنقاش اصلا ولكن عندما يصبح العمل خارج مبني خاص بالقوي العاملة نفسها فانها تصبح قضية مهمة لابد من معالجتها في وثيقة السياسة العامة. ما كمية المعدات التي سوف تزود العامل الخاص بك بها ؟  هل ستقصر علي جهاز الكمبيوتر والمحول والهاتف .. الخ اما انك ستطرق الي المساعدة نحو تكلفة انشاء المكتب في المنزل من خلال المساهمة في الاثاث وما الي ذلك ؟ الاخذ في الاعتبار طلبات الموظفين سواء في طلب معدات اضافية او التعويض عن اشياء تلفت .او عوضا عن كل ذلك طريقة حساب التكاليف الخاصة بالعمل و السابق ذكرها عند حساب الموظف. يجب تضمين كل هذه القضايا في السياسة الخاص من اجل حماية اصول الشركة وهذا يضمن ايضا ان هناك وضوح بالنسبة لجميع المعينين اذا سارت الامور بشكل خاطئ.

٣-المصروفات:
undefined
هل يحق للموظف استخدام الادوات الخاصة بالعمل لحسابة الخاص ؟ ايضا بالنسبة للمساهمة في فاتورة الهاتف والكهرباء يجب ادراك ان العامل الخاص بك  يستخدم استخدمات اخري من تدفئة والاضاءة ايضا تكاليف المياة. انت بحاجة الي ايضاح كل هذه الامور سواء كنت ستساهم في جزء من هذة المصاريف, ايضا بالنسبة للعامل نفسه لابد ان يتم تقديم صورة او نسخة من الفواتير. إذا كان الموظف الخاص يسافر كجزء من دوره العمل، ينبغي أيضا النظر في نفقات السفر. ينبغي أن يكون واضحا أيضا من يدفع تكاليف إذا كان الموظف يضطرون للسفر لا سيما إذا كان لمسافة كبير.

٤-امن المعلومات :
undefined
درجة الامن الخاصة بالمعلومات سواء  كان ذلك بطريقة دفع الفواتير او البيانات الخاصة بالعملاء او حتي  التسلسل في ارسال  واستقبال العمل .ايضا  بالنسبة لدرجة الامن الذي ستفرضة علي كل موظف  ومدي توفرة لدية حتي يبدا العمل! ايضا ماذا يحدث اذا تم خرق امني لاحدي البيانات الخاصة بالعمل ؟ ماهي السياسة المتخذة في هذة الامور .
في النهاية,
لايحب المرء ان يفكر في سيناريوهات اسواء الحالات, ولكن اذا لم تكن السياسة العامة الخاصة بك لا تغطي هذة الاجزاء خصوصا عندما يكون هناك شي لا يرام فانك فشلت في وضع سياسة ناجحة لك.

المصدر

الى اين يذهب ياهو !

تابعنا جمـيعا الاسبــوع السابــق الاحــــداث الجارية فى ادارة شركـة ياهو حيث تم اقالة المدير التنفـيذى كارول بارتز التى التحقـــت بشركـة ياهو كمنــقذ منذ عام 2009 اى فى اشد مراحل تراجع شركة ياهو امام منافسية و خصوصا جوجل و مايكروسوفت, خلال هذه الفترة الطـــويلة كانت تلجئ ادارة يــاهو الى الاستغناء عن خــدماتها الاقل نشــاط و يتم اقفالــها تمام حتى يتم استــغلال قــــدرات مــوظفى يــاهو فى الخدمات الاكثر نجــاح و النظر فى تطويرها.
تابع خبر اقالة المدير التنفيذى لياهو اشاعات باتفقات ياهو للنظر فى امور بيع الشركة لمثل مايكروسوفت او دمجها مع احد الشركات الاعلامية الاخرى مثل امريكن اون لاين AOL التى هى الاخر تقابل مشاكل و تراجع فى قيمتها و اتجهت للمجال الاعلامى من فترة قصيرة من اجل البحث عن مجال لاثبات نفسها مره اخرى بعد تراجعها فى مجال البحث و خدمات التواصل الاجتماعى.


الاعوام الاخيره و تراج ياهو!
بداية تراجع شركة ياهو فى اخر خمسة اعوام تقريبا و ظهرا تأثيره علينا نحن المستخدمين فى الاعومة الاخيره من حيث غلق بعض الخدمات و تسريح موظفين الذى وصل عددهم الى 600 موظف بنسبة 4% من نسبة العاملين فى قواعد بيانات ياهو, ثم بيع خدمات قد كانت استحوزت عليها بغرض منافسه جوجل و مايكروسوفت و لكن فى النهاية تفشل و على سبيل المثال اعلان ياهو عن توقف او تخليها عن 8 خدمات فى وقت واحد مثل  Delicious, AltaVista, Yahoo Buzz, Yahoo Bookmarks, Yahoo Picks و MyBlogLog وطبعا كان اكبرهم صدى و ازعاج للمستخدمين هو خبر توقف خدمة Delicious التى اشترتها ياهو عام 2003 و فى النهاية تم بيعها لمؤسسى اليوتيوب Chad Hurley و Steve Chen و لم يعلن عن قيمة هذه الصفقة حتى الان.


ياهو مكتوب

 
و بالتوجه للجانب الاقرب لنا نحن العرب و هو قصة نجاح مكتوب التى قامت ياهو بالاستحواز عليه من مجموعة جبار Jabbar العربية بقيمة 85 مليون دولار لتقوم بعدها ياهو رسميا بتقديم محتوها العربي فى النصف الاول من 2010 ثم لتكون ياهو مكتوب بأدارة أحمد ناصف المدير العام لموقع مكتوب الوجهة العربيى لياهو دوت كوم رسميا.(بالتأكيد هذا كان من افضل قصص نجاح مشاريع الويب العربية)
و لكن ايضا احب ان اعرب عن قلقى عن مسار ياهو مكتوب مع تدهور اوضاu ياهو حاليا و خصوصا بعدما طبقت سياسة ياهو باغلاق خدمات الاقل استخدام على مكتوب كما حدث مع خدمة اصحاب مكتوب فى الاشهر الماضية , و ما استغرب منه انه حتى الان لا يوجد تقرير او ارقام من ياهو توضح مقدار نجاحها فى مكتوب حتى الان بعكس ما يحدث مع ياهو الصين التى تعبر انجح من ياهو نفسها فى الولايات المتحده, و يرجع من احد اسباب نجحها هذا فى الصين الى تعاونها مع مؤسسات محليه مثل مجموعة على بابا.

خيارات ياهو الان ما هى ؟
بناء على هذا التراجع الشديد لشركة ياهو اصبحت الان تبحث عن حلول بأعتبرها فرصة اخيره متوفره حتى الان لياهو كما عبر الاخ محمد من مدونة تيدوز, و لهذا سوف نتعرف على اهم الفرص المتاح الان لشركة ياهو و التى تتمثل بوضوح فى ثلاث طرق اولها الاندماج مع شركة AOL او بيعها لمايكروسوفت او تعين مدير تنفيذى جديد لشركة ياهو و الاعتماد على نفسها!
و لكن قبل كل هذه يجب على ياهو ان تحدد هوية عملها هل هى شركة تقنية؟ ام هى شركة اعلامية بمحتوى اعلامى و ترفيهى؟ هل سوف تكون تقنية و تهتم بمحرك البحث و خدمات التواصل و البريد الالكترونى و تقديم الحلول الالكترونية للمستخدم؟ و فى هذا الجانب تعتبر ياهو تأخرت كثيرا لانها اهتمت سابقا اكثر بمحتوها الاعلامى على حساب الجانب التقنى و الاهمال الشديد بالمبرمجين و بالتالى خسارتها المستمرة لاصحاب المهارات من المبرمجين و المطورين.

الاندماج مع AOL
 

هذا الحل يعتبر اعتــراف ياهوا بانها صاحــبة هوية اعلامية و انــدماجها مع AOL ســوف يزيد من الاخيره اكثر لانها فى الفتــرة الاخير اتجهــت لهذا المجــال و عملت على الاستحواز على عدد كبير من المدونــات التقنية مثل تك كرنش الى ان كونت مجموعة AOLTech و اندمجها مع ياهو سوف يزيد من خبرة موظفيها.
و لكن للنظر فى مصلحة ياهو سوف تجد انه لم تكسب شئ و ما هو الى اندماج من اجل اخفاء تراجعها ويكون فى هذه الحاله نقول المثل المصر” اتلم المتعوس على خايب الرجا”
البيع لمايكروسوفت 
 

خيار صعب اما ياهو فبدما قدمت مايكروسوفت الاعوام الماضى طلب الاستحواز على ياهو مقابل 44,6 مليون دولار امريكى و ترفضها ياهو و هذا كان اخرها من ثلاثة اعوام و من المتوقع ان تم موافقه ياهو على بيعها لميكروسوفت سوف تكون بنصف هذا المبلغ هذه المره.
و فى هذه الحاله سوف تعتبر شركة ياهو صاحبة هوية تقنية اكثر و لفترة مؤقتة, و من الممكن ان يتم ضم نسبة اعلانات عمليات البحث بالكامل لمحــرك Bing و ايضا من الممكن ان يتم تعديلات على البريد الالكترونى لنجده فى يوم منقــول على خدمات هوت ميل.
و فى هذه الحاله سوف تنتهى اخر بصمات ياهو فى الويب من حيث الهوية التقنية.
من الممكن ان يكون هناك مزيد من الحلول امام ياهو لم يتم الاعلان عنها حتى الان و لكننا فى النهاية نتمنى ان نرى ياهو قوية مره اخرى كما كان فى السابق.
و لكن ماذا عن توقعاتكم انتم بخصوص مستقبل افضل لياهو ؟

المصدر

"جوجل" تضيف ميزة البحث الصوتي للخرائط


أضاف محرك البحث "غوغل" ميزة أوامر البحث الصوتي عبر خرائط "غوغل" باستخدام متصفح "كروم".
وبات باستطاعة المستخدم إرسال أوامره بعد الضغط على إشارة المايكروفون التي تظهر في حقل البحث بخرائط "غوغل".

وخلال توجيه الأوامر الصوتية، يظهر شريط يوضّح دقة وفاعلية الاستجابة لهذه الأوامر. ويمكن طلب تحديد الاتجاه من مكان إلى آخر، بحيث يتعرّف المتصفح على موقع البداية وموقع النهاية تلقائيا.

وأوضحت "غوغل" أن هذه الميزة ستسهل على المستخدمين إيجاد الجهة التي يبحثون عنها دون عناء التهجئة الصحيحة لها، لا سيما عند البحث عن مواقع لم يقصدوها من قبل.

ويقتصر توفر الخدمة في الوقت الحالي على اللغة الإنجليزية، كما أنها تنحصر مبدئيا في الولايات المتحدة.

جدير بالذكر أن ميزة البحث الصوتي تتوفر عبر موقع محرك البحث google.com، أو باستخدام أجهزة الهاتف الجوال التي تعتمد نظام "آندرويد"، أو حتى على تطبيق "غوغل" لهواتف "آيفون".

"فيسبوك" تحدد موعد مؤتمرها السنوي للمطورين


أعلن موقع "فيسبوك" أخيرا عن الموعد الرسمي للمؤتمر السنوي الرابع للمطورين f8.
وبعد مرور أشهر شهدت الكثير من التوقعات، أكد الموقع أن المؤتمر سيعقد يوم 22 سبتمبر بمدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وقالت الشركة في الدعوة الإلكترونية التي أرسلتها إن هذا المؤتمر الذي يقام على مدار اليوم كاملا ويحضره مصممي الموقع وفرق المنتجات. كما أن برنامج المؤتمر يحفل بالندوات والمحاضرات الرئيسية التي  تسلط الضوء على الأدوات الجديدة وأفضل الممارسات التي يمكن للمطورين والشركاء توظفيها لتصميم الجيل التالي من تجربة التواصل الاجتماعي.

وجرت العادة أن يكشف "فيسبوك" عن أهم المنتجات والمبادرات خلال هذا المؤتمر السنوي، وهو ما يدفع إلى التساؤل عن الجديد الذي سيقدمه الموقع سيما وأن منافسا من العيار الثقيل انضم إلى ساحة شبكات التواصل الاجتماعي مع إطلاق "غوغل" شبكة google+ يونيو الماضي.

توقعات 2012: 'فيسبوك' يطلق محرك بحث خاص به

 

توقع خبراء في الإعلام الرقمي دخول موقع "فيسبوك" سوق محركات البحث من بوابة الدعاية والإعلان.
إذ تشير التقديرات إلى بلوغ أسواق الإعلانات في محركات البحث قرابة 15 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها، وهو ما يعادل نموا يقدّر بحوالي 14 بالمائة العام القادم. وعليه، لن يحتاج موقع التواصل الاجتماعي لأكثر من نصف الحصة السوقية التي يمتلكها موقع "غوغل" لكي تضاف قرابة 25 مليار دولار إلى القيمة الكلية لموقع "فيسبوك".

لكن الأهم من ذلك كله، فإن المتابعين يرون أن ذلك مطلب مهم لمشتركي "فيسبوك"، وهو ما كان يمثل دوما حافز تطوير المنتجات التي قدمها موقع التواصل الاجتماعي الأشهر، والذي باتوا يعبرونه "نظام التشغيل الاجتماعي" أكثر من كونه موقعا للتواصل عبر الويب.

وقد استندت التوقعات إلى إحصائيات تفيد أن أكثر من نصف المشتركين يسجلون دخولهم إلى الموقع يوميا، ويقضون وقتا أطول بحوالي 70 بالمائة مما يقضونه على موقع "غوغل"، كما يقضون ضعف الوقت الذي يقضونه عبر مختلف خدمات شبكة ياهو، من بريد إلكتروني أو محتوى رقمي أو غيرها.

كما أن آلية البحث الحالية في "فيسبوك" والقائمة بالتعاون مع محرك البحث "بينغ" لا تبدو قادرة على تحقيق تجربة مثالية لرضا العملاء والمشتركين.

من ناحية أخرى، يبدو الكم الهائل من البيانات المحفوظة عبر منصات "فيسبوك" أكثر من كاف لتقديم نتائج بحث فعالة ومجدية للمشتركين، لا سيما المعلومات الخاصة بالمشترك وشبكة أصدقائه وتفضيلاته والكثير من الخصوصيات التي تعزز من نتائج البحث، الأمر الذي من شأنه أن يضيف البعد الذي لا يزال ينقص شبكة التواصل الاجتماعي لإتاحة التواصل الكامل، لا أن يقتصر ذلك على المشاركة مع الأصدقاء.  

بالمقابل، فإن خدمات البحث هذه ستقدم لموقع "فيسبوك" الإفادة الراجعة feedback التي يمكن الاستفادة منها في وضع استراتيجيات تطوير تتناسب أكثر مع تطلعات واهتمامات المشتركين.

فهل تصحّ هذه التوقعات ليكون محرك بحث "فيسبوك" متاحا العام القادم؟ أم هل ترشحونن ميدانا آخر للتنافس مع "غوغل" بعد جولة التواصل الاجتماعي؟