الأحد، 22 مايو 2011

تقرير رسمي : نسبة إنتشار المحمول في مصر 91.1%


قالت وزارة الإتصالات المصرية في بيان صحافي رسمي أن نسبة انتشار الهاتف المحمول في مصر بلغت 93.1%، بالمقارنة مع 72 % قبل عام، بمعدل تغير شهري نسبته 1.76%، ومعدل سنوي نسبته 19.69%.
وتقدم خدمات الهاتف الجوال في مصر 3 شركات رئيسية هي موبينيل وفودافون وإتصالات ، بترتيب تواجدهم في السوق المصري .
وحسب أرقام التقرير ، المنشور على النسخة الألكترونية لجريدة الأهرام المصرية واسعة الأنتشار ، فقد بلغ عدد مستخدمي الهاتف الجوال في مصر حوالي 72.94 مليون في نهاية فبراير 2011 .
و تأتي هذه الزيادة متزامنة مع تراجع في إستخدامات الهاتف الثابت ، حيث بلغ عدد مشتركي خدمة الهاتف الثابت التي تحتكرها الشركة المصرية للاتصالات المملوكة للحكومة 9.65 مليون مشترك في نهاية فبراير 2011، مقابل 10.41 مليون مشترك في نهاية الشهر نفسه في 2010.
وكنّا قد أكدّنا في مقال سابق في سوالف أن الإعتماد على الهاتف الجوال ، مقابل التراجع عن إستخدام الهاتف الثابت ، هو أحد الحقائق التقنية التي خلّفتها الثورة المصرية في 25 يناير الماضي .
وعن الأنترنت فقد قال التقرير أن مشتركي شبكة الإنترنت في مصر ارتفع إلى 23.98 مليون مستخدم في نهاية فبراير 2011 مقابل 17.1 مليون مستخدم في الشهر نفسه من العام الماضي .
و يبلغ عدد مزودي خدمة الإنترنت في مصر 220 شركة وتنقسم هذه الشركات إلى 3 مستويات (أ، ب، ج) والمستوى «أ» يضمّ حوالي أربع شركات فقط وهي (تي إي داتا ولينك دوت نت ونايل أون لاين وإيجي نت) وهي الشركات التي تملك البنية التحتية للشابكة (الأنترنت)في مصر, وتعتبر تي اي داتا هي أكبر مزود لخدمة الإنترنت في مصر, أما المستوى «ب» فيضم الشركات التي تقدم خدمة الإنترنت من خلال الشراء من الشركات التي في المستوى «أ». أما المستوى «ج» فيضم الشركات التي تقدم الخدمات للجمهور من خلال الشراء من المستويين «أ» و«ب».

تحسينات في صيغة الصور الجديدة WebP ودعمها في تطبيقات قوقل

من المعروف أن قوقل تحب السرعة ، تريد كل خدماتها وتطبيقاتها تعمل بشكل سريع ومن دون ضعف في الأداء ، لذلك قدمت خلال عام 2010 صيغة جديدة للصور توفر عرض أفضل للصور وبحجم أقل من الصيغ الأخرى ، ولقد عرضت قوقل الكثير من التحسينات على هذه الصيغة الجديدة.
صورة توضح الفرق بالحجم بين صيغة webP و صيغة JPEG
webP thumb تحسينات في صيغة الصور الجديدة WebP ودعمها في تطبيقات قوقل
بالإضافة للتحسينات الجديدة ، أعلنت قوقل بأن الصيغة الجديدة تم دعمها في بعض خدمات قوقل مثل بريد الجيميل و خدمة بيكاسا و العرض التلقائي للمواقع في نتائج البحث ، وذكرت قوقل بأن الصيغة الجديدة تم دعمها من قبل متصفح اوبرا ، وأتوقع أن تقوم بقية الشركات والمتصفحات بدعم الصيغة الجديدة لتوفيرها صور بجودة عالية وبحجم أقل من الصيغ الأخرى.

تصميم المواقع: قاعدة النقرات الثلاث

3clcs تصميم المواقع: قاعدة النقرات الثلاث

هل سبق وأن مررت بموقع وأثناء بحثك فيه توقفت لتفكر بصوت عالي قائلا: “أين أنا!؟ وكيف وصلت إلى هنا!!” ، كثيراً ما يحدث معي عندما أتصفح موقعاً مبعثراً أو ذو مستويات عمق كثيرة أن أتوقف لأسأل نفسي هذه الأسئلة ، وحسب التصرفات التلقائية التي يتسم بها مستخدموا الإنترنت عندما يواجهون مثل هذه الحالة أقوم بإغلاق الصفحة متوجهاً إلى موقع آخر، وليس ذلك فحسب، ولكني أتجنب الدخول إليه عبر أي وسيلة قد توصلني إليه كنتائج محركات البحث ونحوها لقناعتي بأني وإن كنت سأجد فيه ضالتي سأستهلك الكثير من الوقت.
العديد من المواقع الجيدة تخسر الكثير من الزوار الموجهين عبر محركات البحث أو مواقع الإنترنت الأخرى فقط لهذا السبب، حيث يدخل زوار هذه المواقع دوامة لا تنتهي من الروابط والصفحات لإيجاد معلومات أو ملفات كان بالإمكان عرضها بشكل واضح، الأمر الذي يعوق نمو الموقع وبالتالي جدوى استمراريته، والأدهى من ذلك هو وضع إعلانات بشكل مزعج كالنوافذ المنبثقة وظهور الإعلانات عند الانتقال بين صفحات الموقع، لذلك يتفق مصمموا المواقع على أساليب معينة تنظم خرائط المواقع بشكل عام، وتلقى الكثير من التأييد ، كقاعدة الثلاث نقرات (3Clicks Role).
تشكل قاعدة النقرات الثلاث أحد الأعراف التي تلقى اهتماماً كبيراً من خبراء قابلية الاستخدام ومصممي المواقع، حيث تعرّف هذه القاعدة عدد النقرات التي يحتاجها أي زائر للوصول إلى أي جزء من الموقع ومن أي جزء، وكما هو واضح من اسم القاعدة فهي 3 نقرات، هذا ما يعني أن من المهم جداً أن لا يتجاوز عدد مستويات تفرعات الموقع عن 3 مستويات، الأمر الذي يسهل على الزائر كثيراً عمليه البحث والتصفح في الموقع ، ويبعث فيه شعوراً أكبر بالارتياح مما يجعله يستمر في التردد على هذا الموقع.
وكأهمية قاعدة النقرات الثلاث، فإن وجود خريطة للموقع يشكل أحد المطالب الأساسية في هذا الصدد، حيث تعد الحل الأمثل لإيجاد أي صفحة في المواقع ذات التشعبات بشكل سلس وسريع، فتجد كثيراً من زوار الإنترنت المتمرسين يلجؤون إليها فور إحساسهم بإضاعة الوقت أثناء بحثهم في الموقع، كما يساعد وجود (فتات الخبز) على إضفاء طابع احترافي في ثنايا صفحات موقعك ، وبوجود هذه التقنيات في موقعك تكون قد ساعدت الكثير من زوارك في تصفحهم موقعك، وحقيقة تكون قد ساعدت نفسك بإبقائهم.
تصنف الأمور الثلاثة المذكورة آنفاً من أهم الأمور التي تنظم صفحات موقعك وتسهل على زوارك تنقلهم بينها، احرص على أن تأخذها في الحسبان عند التخطيط والتنفيذ لموقعك الجديد أو حتى تجديد موقعك الحالي، وتأكد أنه كل ما كان موقعك أكثر سلاسة من الداخل، أصبح أكثر وهجاً وجاذبية من الخارج، وأقدر على اجتذاب زوار جدد لموقعك والمحافظة عليهم.

الكاتب : محمد بن جامع