السبت، 19 مارس 2011

دراسة : متصفح الاندرويد أسرع من متصفح الايفون


المنافسة بين الاندرويد والايفون لاتكتفي بعدد التطبيقات أو نوعية الجوال, فالبعض يهتم بجوانب أخرى غير التي ذكرتها, وأحد هذه الجوانب هو سرعة متصفح الاندرويد ومتصفح الايفون, فكما نعلم بأن المتصفحين يعملان بمحرك webkit ورغم صدور هذين المتصفحين من نفس المحرك إلا أن متصفح الاندرويد أسرع من متصفح الايفون, ففي دراسة قدمتها شركة blaze (وهي شركة متخصصة في تحسين أداء مواقع الويب)  بأن متصفح الاندرويد أسرع من متصفح الايفون بنسبه 52%  في تحميل 45 ألف صفحة تم اختبارها من قبل الشركة , وبشكل عام وجدت الشركة باأن متصفح الاندرويد يقوم بتحميل الصفحات بشكل أسرع من الايفون بنسبه 84% وهذا فارق كبير لصالح الاندرويد
chart winlossloadtime v2 thumb دراسة : متصفح الاندرويد أسرع من متصفح الايفون
وأظهر تقرير الشركة بأن الوقت الذي يستغرقه متصفح الاندرويد لتحميل الصفحة أقل بثانية واحدة من متصفح الايفون والثانية في عالم المتصفحات تعد فارقاً كبيراً.
صورة تبين الفارق في سرعة تحميل الصفحة بعد الفاصل

chart fastestmedloadtime دراسة : متصفح الاندرويد أسرع من متصفح الايفون
وأخيراً، ذكرت الشركة نقطة مهمة وهي أن هذا الفارق لا يحدث إلا عندما يتم فتح المواقع غير المخصصه للهواتف, ولكن عندما تمت تجربة الاختبار على المواقع التي لديها صفحات مخصصة للهواتف زال الفرق في وقت تحميل الصفحة وأصبح المتصفحين متساويين في سرعة تحميل الصفحة.
chart loadtimemobilevsreg دراسة : متصفح الاندرويد أسرع من متصفح الايفون
من خلال تجربتي لمتصفح الايباد بشكل يومي، وبحكم أنه من نفس متصفح الايفون: أجد أن أحد نقاط ضعف ios هو متصفح السفاري في الايباد, فالمتصفح بطيء ولا يحتوي على مميزات كثيرة نجدها في متصفحات أخرى، ومن وجهة نظري يجب على ابل تحسين المتصفح بأسرع وقت , فعندما قمت بتجربه متصفح الاندرويد في جهاز موتورولا زوم وجدت فارقاً كبيراً في شكل وأداء المتصفح رغم تجربتي القصيرة, ومثل هذه الدراسات تؤكد أن متصفح السفاري يحتاج لزيادة في تحسينه أو أن تسمح أبل بظهور متصفحات معروفة على جهازها؛ مثل متصفح الكروم او الفايرفوكس ولكن بكل أسف سياسة أبل تمنع ظهور هذه المتصفحات على أجهزتها.

منقول

الجمعة، 18 مارس 2011

حول أي سطح إلى لوحة لمس مع EvoMouse


كشفت شركة Celluon عن الجيل الجديد من الفأرات والذي لن يحتاج منك إلى القيام بإمساكه في يدك فمع قطعة إيفو ماوس (EvoMouse) تستطيع أن تحرر يدك وتحول أي سطح صلب إلى لوحة لمس.
أيفو ماوس يعمل بطريقة تتبع حركة اليد بواسطة الأشعة بحيث يسقطع الجهاز أشعة بسيطة على أي سطح صلب لتحصل على لوحة تحكم تستطيع بعدها أن تستخدم عليها يدك وأصابعك للتحكم في مؤشر الفأرة بكل سهولة، والجميل في الأمر أن أيفو ماوس يدعم تعدد اللمس بحيث تستطيع أن تقوم بتكبير الصور او تصغيرها بإستخدام أصابعك بالإضافة إلى العديد من حركات تعدد اللمس التي تدعمها أنظمة مثل ويندوز 7.
فأرة أيفو ماوس تستطيع أيضا أن تتحول إلى لوحة مفاتيح إفتراضية ولكن سيتوجب عليك الحصول على لوحة خاصة من أجل ذلك، وهي تتصل بالجهاز إما عبر منفذ USB او عبر البلوتوث.
إذا كنت تريد شراء هذه الفأرة العجيبة فلدي بعض الأخبار المخيبة للأمال، حيث لم تقم الشركة بوضع أي تاريخ لإصدار هذه الفأرة ولم تقوم بتزويدنا بسعرها، ولكن ماهو السعر الذي تظن أن سيكون مناسباً لمثل هذه القطعة؟ وهل ترى نفسك تستخدم هذه القطعة عوضاً عن الماوس (إذا كنت مصمماً فإن الإجابة ستكون بالطبع “لا”).
أترككم مع الفيديو:
Popout


كيف تربح جوجل من الإندرويد؟


android logo white.jpg 300x300 كيف تربح جوجل من الإندرويد؟
خلال الثمانية عشر الشهر الماضية، تحول الأندرويد لأحد أهم رموز جوجل والذي نقل الشركة العملاقة من الأجهزة المكتبية… إلى الهواتف النقّالة، وحقيقة منذ أن سمعت عن الإندرويد افترضت إنه أحدى هذه المصادر المفتوحة التجارية وأن جوجل بكل بساطة  تبيع الرخص لشركات الهواتف التي تشغل الإندرويد بهواتفها  – كسامسونج وأتش تي سي – ولكن مؤخراً فقط علمت أن رخصة الإندرويد بالفعل مجانية، وهذا ما فتح باب التساؤل: كيف تتربح جوجل من مشروع ضخم ومكلف كالإندرويد؟
بعد بحيث أولى اتضح لي أن جوجل لا تفصح بشكل صريح عن  مصادر أرباح الإندرويد ربما تعتبرها أسرار المهنة، ولكن مشروع كهذا لابد أن يكون مربحا كي يتواصل تطويره، وبالفعل جوجل، أكدت أن الاندرويد قد غطى تكاليفه ودخل مراحل الربح ولكن .. دون تفاصيل! بأي حال، هذه أربع احتمالات عن مصادر ربح جوجل من هذا المشروع:

هواتف جوجل

ربما يكون هذا أحد أوضح وسائل جوجل هي من خلال تسويق هواتفها الخاصة، مثل النكسيس اس ، بالتأكيد شركات أخرى تتولى الانتاج ولكن ستظل هذه الهواتف مختلفة عن غيرها بأنها تحمل ماركة جوجل الخاصة وتضم أغلب تطبيقات جوجل بالإضافة إلى مميزات آخرى كدعم التحديثات مباشرة  من جوجل.

متجر الإنرويد

وسيلة آخرى متوقعة و هي من خلال متجر الإندرويد  بمختلف أقسامه: التطبيقات، الألعاب، الصوتيات، الكتب وجوجل بلا شك تأخذ نسبة على  كل عملية شرائية، وإن كانت تفرض نسباً أقل من متاجر منافسة آخرى وهذا بالواقع قد يعطي انطباع أن جوجل ومع إدراكها لفرص الربح بالمتجر فهي لا تركز عليه ربما لأهداف استراتيجية أهم كأن تستقطب المزيد من المطورين وتشجع المزيد من الناشرين و مقدمي المحتويات  لمتجرها بهدف تقليص الفارق بينه وبين المتاجر الأخرى كمتجر أبل ( الآيتونز ستور) أو حتى تجاوزها.

الإعلانات

الفكرة بكل بساطة، إن ضمنت جوجل استخدام أكثر للانترنت والبحث بالهواتف، فهي تؤمن لنفسها فرص تحقيق أرباح أكثر  من خلال الإعلانات على محرك البحث ( أد سنس ) و سائر تطبيقات جوجل  التجارية كذلك، مثل اليوتيوب و جوجل توك و خرايط جوجل، فتوفير نسخ للهواتف يشجع أولاً المستخدمين التقليدين على الانتقال واستخدام هذه التطبيقات أثناء تحركاتهم وثانيا يمكن جوجل من استهداف فئات جديدة وهذا كله يعود بنا إلى القاعدة الأولى: زيادة الاستخدام تزيد فرصة تحقيق المزيد من الأرباح.

الأجهزة المشغلة للإندرويد

هناك توقعات بأن جوجل بالفعل تحصل على نسبة من بيع الأجهزة المشغلة للإندرويد إن تجاوزت أرقام مبيعاتها رقم معين، جوجل ترفض تحديداً التعليق على هذه النقطة ولكنها تبدو أقرب للحقيقة خاصة أن الإندرويد كان سبب رئيسي لتحويل عمليات الهواتف الذكية لشركات كبيرة وضخمة من خسائر متراكمة إلى أرباح متزايدة، وموتوريلا أحدى الأمثلة التي تحدثت عنها مؤخراً.
ربما بجعبة جوجل المزيد من الوسائل المربحة والتي لم نتعرف عليها بعد ولكن هذا كله يظهر لنا  كيف هي جوجل استثنائية ومختلفة عن غيرها، فمن ناحية أن معظم – إن لم يكن كل – منتجاتها مجانية، وهي ليست كما تتوقع من أي خدمة مجانية! فلا هي بخدمة رديئة أو متفاوتة المستوى بل على العكس تماماً، وهذا أيضا لم يعنى أن على جوجل أن تتحول إلى منظمة خيريه أو غير ربحية بل  استطاعت أن تجد طرق لتشغيل هذه الخدمات بشكل مربح للغاية وبأساليب لم يرى الكثيرين أنها منطقية حتى أثبتت جوجل عكس ذلك.. وهذا ما يعطي بحث ودراسة جوجل قيمة خاصة… فدائما تستطيع أن تتعلم منها شيء جديد.
مصادر متفرقة: 1,2,3
مصدر الصورة 

    الأحد، 13 مارس 2011

    تصميم نماذج التسجيل على الويب للأطفال


    Designing for Kids
    الرسوم لـ بينو ميشويان

    بما أن كلمة "أطفال" واسعة وقابلة للتأويل، وبما أن قدرات الأطفال المعرفية والتقنية تنمو بشكل كبير في فترات قصيرة من الوقت، تركز هذه المقالة بشكل خاص على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والثامنة.

    تصميم المواقع للأطفال هي تجربة رائعة، صعبة، غنية ومثيرة للسخط: فأنت تحاول أن تصنع تجربة رقمية لأشخاص لا يملكون القدرات المعرفية لفهم الفكرة المجردة. تحاول أن تبني ولاء مع أشخاص يتأثرون بأقرانهم بشكل حصري تقريباً. وتحاول أن توصل اقتراحات ذات قيمة ذاتية لأشخاص لا يرون الأشياء الا بالأبيض والأسود.

    أضف الى ذلك، الحاجة لجمع بيانات من أشخاص لديهم خوف عميق من مشاركة معلوماتهم الشخصية، وحصلت على عملك المخصص لذلك. دعونا نتذكر أيضاً، أن هؤلاء الأشخاص لا يزالون يتعلمون القراءة، ولم يتعملوا الكتابة على الكمبيوتر بعد.

    لحسن الحظ، من الممكن إنشاء عمليات تسجيل ناجحة لهؤلاء الأشخاص مع فهم كيفية عمل عقولهم.

    سوف نرى كيفية تصميم نماذج تسجيل فعالة وناجحة للأطفال بناءاً على مهاراتهم التقنية و قدراتهم المعرفية.

    نماذج تسجيل ناجحة للأطفال:

    • تقديم مقترحات ذات قيمة ملموسة بدلا من الأنشطة المجردة،
    • توفير فرص للإبداع،
    • استخدام الصور كلما كان ممكناً،
    • طلب بيانات شخصية قليلة، و
    • استخدام لغة "ودية".

    تقديم مقترحات ذات قيمة ملموسة بدلا من الأنشطة المجردة:

    لأن الأطفال في هذه الفئة العمرية يجدون صعوبة في فهم وتصور الأفكار المجردة، فمن المهم تقديم فوائد ملموسة في بداية عملية التسجيل.

    خلال دراسة جلسة عمل المستخدم الأخيرة قال طفل عمره سبع سنوات وهو ينظر الى موقع أطفال ذو شعبية: "لماذا يجب عليي الاشتراك؟ فقط لألعب بالألعاب؟ بإمكاني اللعب على مواقع أخرى دون الحاجة للتسجيل، لذلك لا أرى لماذا يجب عليي التسجيل هنا". بالنسبة لهذا الطفل، فإن مفهوم "اللعب بالألعاب" كان مجرداً جداً. لو أمكنه قراءة (أو الأفضل) مشاهدة أنواع الألعاب المتوفرة على الموقع، بالاضافة الى الأنشطة الأخرى، كحفظ أعلى نقاط سجلها، فإنه على الأرجح سيقوم بالتسجيل.

    موقع The Barbie Girls (باربي للفتيات) يقوم بعمل جيد في عملية التسجيل. قبل إدخال أي معلومة، يقوم الأطفال بجولة افتراضية في الموقع، حيث يمكّنهم رؤية وتجربة الأنشطة المتاحة لهم اذا قاموا بالتسجيل:


    Fig1_Barbie
    الشكل 1: التسجيل في موقع باربي للفتيات

    في بداية عملية التسجيل، يحصل الأطفال على امكانية رؤية مجموعة الملابس لاكساء الشخصية، بالاضافة الى كيفية تخصيص الموقع. هذا ينقل بشكل واضح واحدة من القيم الأساسية المقدمة من الموقع: إنشاء وتخصيص وجود على الانترنيت. إنها أكتر فعالية وأسهل للفهم من القول للأطفال ببساطة أنهم يمكنهم "صنع باربي."

    ليغو LEGO تقوم بأسلوب مماثل من خلال عملية تسجيل "معرِّف الليغو LEGO ID". تقوم شخصية ليغو متحركة بشرح فوائد عملية التسجيل للأطفال. إن إقران الصوت مع النص بمصاحبة شخصية معروفة تساعد على تعزيز القيمة المقدمة من الموقع ايضأ.

    Fig2Lego
    الشكل2 : تسجيل معرِّف الليغو، على الشاشة الثانية المتحركة.

    فرص للإبداع:

    عند تصميم عملية التسجيل للبالغين، الأساس هو جعلها سريعة وسهلة، لإتاحة الوصول السريع إلى المحتوى و المعلومات. أما بالنسبة للأطفال، فالرحلة هي المقصد. من المهم جعل هذه الرحلة ممتعة، مجزية وقابلة للانخراط قدر الامكان. توفير الكثير من الفرص للإبداع، من صياغة معرِّف المستخدم وإختيار الشخصيات الى اختيار الاسئلة الأمنيّة. انشاء عملية تسجيل متعددة الخطوات هي وسيلة جيدة لإظهار ذلك. تسمح بأن يكون الأطفال أكثر راحة مع عمليات التسجيل وتساعد أيضا في التذكر لاحقا، لتعزيز عمليات التسجيل الحالية.

    تقسيم عملية التسجيل في مواقع الأطفال الى عدة شاشات تبسط العملية –على عكس- ماقد يبدو بديهي.

    اذا كانت كل شاشة من تدفق العملية تحوي خطوة واحدة فقط، ستوفر شعوراً مستمراً بالانجاز، خصوصاً اذا توفرت مكافآت مرئية خلال انتقال الأطفال بين الأنشطة. وهذا هو خروج تام من وضع تصميم تدفق العمليات للبالغين، حيث ينظر الى كل نقرة دخيلة على أنها عمل إضافي وحاجز آخر للوصول الى المحتوى المطلوب.

    أسلوب رائع ومماثل هو دعوة الأطفال للمشاركة أكثر قليلاً عن أنفسهم بطريقة خلاّقة ومبدعة أثناء كل خطوة من هذه العملية.PBS KIDS GO! تقوم بعمل جميل هنا. في أول خطوة من عملية التسجيل، يقوم الأطفال "بصناعة" اسم المستخدم الخاص بهم. لا عنوان بريد الكتروني، ولا اسم أحد الوالدين، وإنما اسم من اختيارهم، مما يسمح لهم بصياغة هويتهم الشخصية على الموقع:

    Fig3PBS 
    الشكل3 : إنشاء اسم مستخدم على PBS KIDS

    وبالتأكيد، سيقوم الأطفال بوضع أسماء مثل "رأس أخرق" و "وجه عابس" أو ماهو أسوء. هذا ليس بالأمر المقبول فقط ، وإنما هو أمر جيد. فإنهم يقومون باختبار حدود الموقع لمعرفة مقدار ما يمكن الفرار به. من خلال السماح لهم باختيار أسماء سخيفة (في حدود المعقول، حتماً، سترغب بالتأكد من وجود الفلتر المناسب في المكان المناسب) بذلك تقول للأطفال لا بأس بأن يكونوا ماهم عليه، لا بأس بأن يكونوا مبدعين، وهذا هو مكان آمن للاستمتاع.

    Poptropica مكان افتراضي للأطفال تم تطويره من قبل شبكة تعليم عائلة بيرسون، يتضمن أيضاً فرص للإبداع في بداية عملية التسجيل. ولجمع البيانات الأولية، يدعو الموقع الأطفال لانشاء شخصيات خاصة بهم لاستخدامها على الموقع. ويقودهم خلال هذه العملية، لمشاركة بياناتهم الخاصة بطريقة مرحة ومجزية.

    Fig4Poptropica
    الشكل4 : إنشاء شخصية على Poptropica 

    الصور:

    لايزال الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والثامنة يشحذون مهارة القراءة. فيقومون بنطق الكلمات (عادة بصوت عال) ويقومون بجمعها ببطء لتشكيل جمل وأفكار. وهذا أمر صعب بمافيه الكفاية على الأوراق المطبوعة، بل انها أصعب على الانترنيت، للأطفال والبالغين على حد سواء. وبالنسبة للأشخاص الذين لا يتمتعون بمهارات القراءة ، فإن الكتابة هو أمر أكثر صعوبة. ولجعل عملية التسجيل أكثر سهولة ونجاحاً للأطفال، استخدم الصور كلما كان ذلك ممكناً.

    ومن الناحية المثالية، يجب أن تكون الصور المستخدمة في عملية التسجيل بسيطة، واضحة وتمثل أشياء شائعة وتشكل جزء من عالم الأطفال الحالي. تعتبر الخيارات مثل الحيوانات، الغذاء، الألوان، ووسائل النقل خيارات جيدة. بالإضافة الى ذلك، يجب أن تكون الصور المختارة سهلة التمييز، حيث يمكن للأطفال تمييز الصور التي قاموا باختيارها.

    PBS KIDE GO! يستخدم الصور بطريقة مثيرة للاهتمام، كجزء من عملية اختيار السؤال الأمنيَ، يقوم الأطفال باختيار الأجزاء المفضلة من ثلاث صفوف من الصور. هذا لا يجعل عملية "نسيت كلمة السر" مرحة، بل يعزز فكرة التعرف على الأشياء على التذكر لاحقا، بما أن الأطفال يفهمون ما تمثله الصور ويعرفون ماهي الأشياء المفضلة لديهم.


    Fig5PBS 
    الشكل5 : الصور المستخدمة لإنشاء شفرة أمنية على PBS KIDS 

    من المهم أيضاً أن نلاحظ في حين أن الصور مفيدة، الا أن الرموز والايقونات يمكن أن تكوّن مشكلة، لأن الأطفال في هذه السن يتعلمون أفكار مجردة فقط. في حين أن البالغين يدركون أن رمز أو أيقونة كاميرا الفيديو تعني إمكانية مشاهدة شريط فيديو، الا أن الأطفال يربطون الأيقونة مع إمكانية صنع أشرطة فيديو. تم مؤخراً، في اختبار قابلية الاستخدام، تقييم أكثر مواقع الأطفال شهرة، أشارت فتاة في السادسة من عمرها الى رمز كاميرا الفيديو وقالت: "هذا رائع! هذا يعني أنه بإمكاني صنع فلم هنا ومشاركته مع أصدقائي." لم تكن قادرة على استقراء المعنى الحقيقي للرمز اعتماداً على محتوى الموقع وسياقه.

    البيانات الشخصية:

    في حين أن أطفال هذه الأيام يحبون قوة وإمكانية الانترنيت، الا أنهم يخافون منها قليلاً. قام ذويهم بإخافتهم بشكل سخيف حول مشاركة أيّ معلومات شخصية على الانترنيت. وكنتيجة لذلك، فإن الأطفال يشعروا بالقلق حيال مشاركة أيّ معلومة شخصية، حتى المعلومات الأساسية مثل العمر والجنس. في الواقع، يقوم العديد من الأطفال بالكذب حول أعمارهم على الانترنيت. عندما قام موقع Candy stand بسؤال فتاة ذكية تبلغ من العمر ثمان سنوات عن تاريخ ميلادها، قالت، "سأكتب أن عمري 12 سنة. أنا أعلم أنه كذب، ولكن لا بأس بذلك لأنه من غير المسموح لي اخبار شخص ما على الانترنيت أي معلومة حقيقة عني". على الرغم من أن الموقع لم يطلب أي بيانات محددة (اسم، عنوان أو بريد الكتروني) لازالت هذه الفتاة مترددة في كتابة أي شئ شخصي.

    وبشكل مشابه، رفض طفل يبلغ من العمر سبع سنوات من إنشاء حساب على Club Penguin (نادي البطريق) لأنه طلب عنوان البريد الالكتروني لأحد ذويه. "لا يمكنك قول أي شئ عن نفسك على الانترنيت. اذا قمت بذلك، فسوف يتمكن الناس من معرفة مكان سكنك ويأتون الى منزلك ويقومون بسرقة الأشياء الخاصة بك".

    مخاوف الأطفال، جنباً الى جنب مع قوانين COPPA الحقيقة - التي تحكم وتراقب جمع وتخزين المعلومات الشخصية للأطفال دون سن 13- تجعل اقتراح جمع البيانات أمر خطير. اذا كنت بحاجة ضرورية لجمع أي نوع من البيانات (عدا اسم المستخدم وكلمة السر) لتوفير تجربة أكثر متانة أو لمعرفة أنواع الأشخاص القادمين الى الموقع، فاجعلها عامة، ودية ومرحة.

    Funbrain’s Math Arcade تقوم بعمل ممتع فيما يتعلق بالبيانات الشخصية. من أجل الحصول على قطعة اللعب، فإن الأطفال بحاجة لتحديد الجنس والدرجة. يقوم الموقع بجمع هذه المعلومات من خلال مساعدات تفاعلية بدلاً من حقول إدخال البيانات. هذه الطريقة تجعل الأطفال يشعرون أكثر أماناً، لأنهم في الواقع لا يقومون بادخال أي معلومات حقيقية، إنهم فقط يلعبون في اللعبة. في اختبار هذا الموقع، قالت فتاة ذات ست سنوات: "هذا رائع! إنهم يريدون معرفة درجتي واذا كنت فتاة أم صبي. أظن أنهم يفعلون ذلك للتأكد من أنهم لن يعطوني ألعاب طفولية أو صعبة للغاية."

     Fig6Funbrain
    الشكل6 : شاشة التسجيل في Funbrain تبدو وكأنها لعبة.

    يوفر الموقع بعد ذلك كلمة سر لكي يتمكن الأطفال من العودة ومتابعة اللعب من حيث توقفوا. وفي الخروج من مواقع الأطفال الأخرى، يطلب Funbrain فقط كلمة السر المولدة تلقائياً، وليس اسم المستخدم، للدخول مرة أخرى. وهذا يجعل الأطفال يشعرون براحة أكثر، لأنها بالأساس مولدة من قبل النظام، لذلك فإنهم لا يكشفون عن أي معلومات شخصية، ولأنهم ليسوا بحاجة لتقديم أي نوع من اسماء المستخدمين.

    العيب الوحيد فيها، هو عدم إمكانية الأطفال اختيار كلمات السر الخاصة بهم، الأمر الذي يجعل تذكر كلمة السر أكثر سهولة. قال طفل يبلغ من العمر ست سنوات: "أحب الطريقة التي تمنحك فيها كلمة السر لأنك في تلك الحالة لن تضطر الى وضع الكلمة الحقيقة الخاصة بك. ولكن أظن أني سوف انساها، حتى لو دونتها."

     Fig7Funbrain
    الشكل7 : شاشة كلمة السر في Funbrain تقوم بتعيين كلمة سر مولدة تلقائيا

    اللغة:

    الأطفال أذكياء جداً عندما يتعلق الأمر بمصطلحات الانترنيت. فإنهم يعلمون ما معنى "الاشتراك"، "تسجيل الدخول" و "أدخل كلمة السر". بالرغم من ذلك، فإن بعض المصطلحات التي يعتبرها البالغون مصطلحات شائعة على الانترنيت الا أنها ترعب الأطفال، لا سيما الأصغر سناً. مصطلحات مربكة ومثيرة للحيرة مثل "اسم المستخدم"، "السؤال الأمنيّ" و "قدّم". أشارت فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات الى كلمة "قدّم" في نموذج التسجيل وسألت ماذا تقول؟. بعد سماعها الكلمة، قالت: "تقديم؟ مثل واجباتي المدرسيّة؟" من الأفضل استخدام كلمات ذات صلة مباشرة بالمهمة الحالية مثل سجل الدخول، ابدأ، أو استكشف، بدلاً من أوامر ذات مرجعية ذاتية مثل قدّم، انقر هنا، أو إقرأ المزيد.

    وللسبب ذاته، لا يحب الأطفال أن يقوم أحد بالتفضل عليهم أو التحدث اليهم بتعالي. على سبيل المثال، الاشارة الى اللاعبين أو المستخدمين الآخرين على أنهم "أصدقاء" هو أمر افتراضي ومهين قليلاً.

    قالت طفلة عمرها ثمان سنوات وهي تلعب على موقع Webkinz :" هؤلاء الأشخاص ليسوا أصدقائي. الموقع لا يعرف من هم أصدقائي". بالإضافة الى أن تبسيط "كلمة السر" الى "المفتاح السري" أو "الرمز الخاص" أمر مربك ومحير. قال طفل عمره سبع سنوات: "ماهو الرمز الخاص؟ هل هو مثل كلمة السر؟".

    بالإضافة الى ذلك، لا يزال الأطفال في هذه الفئة العمرية أنانيون قليلاً، وهذا يعني أن لديهم صعوبة في رؤية الأشياء من وجهات نظر مختلفة. ونتيجة لذلك، فإن كلمات مثل "أنا"، "لي"، "ملكي" محيرة. قال طفل يبلغ من العمر ست سنوات، أثناء بحث في نشاط المستخدم، "من يتكلم هنا؟" عندما بحث عن المزيد من التفاصيل، قال، "هذه تقول ‘اسمي المستخدم’ اسم من؟ من هو؟" لم يفهم أن "اسمي" على الموقع كانت تشير اليه.

    فيما يلي بعض الكلمات الودودة للأطفال لمصطلحات شائعة على الانترنيت:

    خيارات الصياغة
    استخدم ..
    عوضاً عن ..
    اشتراك
    تسجيل
    دخول
    تسجيل الدخول
    ابدأ
    قدّم
    لقب/ اسم الموقع
    الاسم/ اسم المستخدم
    أنت/ لك/ ملكك (مثال: اسمك)
    أنا/ لي / ملكي (مثال: اسمي)
    كلمة المرور
    الرقم السري
    أصدقاء >اسم الموقع<
    الأصدقاء، أو اللاعبين الآخرين

    في الختام:
    تصميم نماذج التسجيل لمواقع الأطفال هو عمل شائك. تخلق حدود القدرات المعرفية، مهارات القراءة والكتابة، والقدرات التقنية معوقات تبدو مستعصية الحل في بعض الأحيان. بالرغم من ذلك، القليل من الابداع، والكثير من الخبرة، والتجارب المتكررة، من الممكن تصميم نماذج تسجيل تجمع بيانات بطريقة ممتعة، مجزية وقابلة للانخراط قدر الامكان.

    أجندة الرواد : خدمة لعرض أهم فعاليات ومؤتمرات الريادة والتقنية في العالم


    startup logo thumb أجندة الرواد : خدمة لعرض أهم فعاليات ومؤتمرات الريادة والتقنية في العالم
    المعارض والمؤتمرات والندوات والفعاليات التي تحدث خلال السنة الواحده كثيرة , وهذه الفعاليات جدا مهمة لمن يريد ان يحضرها ويستفيد منها , ولكن نجد في بعض الاحيان صعوبه في معرفة اوقات هذه الفعاليات ومكان إقامتها , ولذلك انطلقت خدمة جديدة عربية خاصة بتجميع الفعاليات و الأنشطة والمؤتمرات والمعارض التي تختص في الريادة و التقنية في العالم , حيث يوفر الموقع صفحة واحدة فيها تقويم قوقل وفيه الاحداث مسجله بشكل مسبق , ويمكن للزائر من وضع هذه الفعاليات مباشرة في حسابه في تقويم قوقل او وضع إظهار هذه الفعاليات في موقعه بشكل مباشر مثل ما قمنا بوضعها في نهاية القائمة الجانبية لعالم التقنية
    الموقع بسيط جدا ولكم مهم جدا لمعرفة الاحداث التقنية واحداث الريادة في العالم والمنطقة.
    رابط الخدمة : whatsupstartups.com

    منقول من عالم المطورين