الأحد، 13 مارس 2011

تصميم نماذج التسجيل على الويب للأطفال


Designing for Kids
الرسوم لـ بينو ميشويان

بما أن كلمة "أطفال" واسعة وقابلة للتأويل، وبما أن قدرات الأطفال المعرفية والتقنية تنمو بشكل كبير في فترات قصيرة من الوقت، تركز هذه المقالة بشكل خاص على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والثامنة.

تصميم المواقع للأطفال هي تجربة رائعة، صعبة، غنية ومثيرة للسخط: فأنت تحاول أن تصنع تجربة رقمية لأشخاص لا يملكون القدرات المعرفية لفهم الفكرة المجردة. تحاول أن تبني ولاء مع أشخاص يتأثرون بأقرانهم بشكل حصري تقريباً. وتحاول أن توصل اقتراحات ذات قيمة ذاتية لأشخاص لا يرون الأشياء الا بالأبيض والأسود.

أضف الى ذلك، الحاجة لجمع بيانات من أشخاص لديهم خوف عميق من مشاركة معلوماتهم الشخصية، وحصلت على عملك المخصص لذلك. دعونا نتذكر أيضاً، أن هؤلاء الأشخاص لا يزالون يتعلمون القراءة، ولم يتعملوا الكتابة على الكمبيوتر بعد.

لحسن الحظ، من الممكن إنشاء عمليات تسجيل ناجحة لهؤلاء الأشخاص مع فهم كيفية عمل عقولهم.

سوف نرى كيفية تصميم نماذج تسجيل فعالة وناجحة للأطفال بناءاً على مهاراتهم التقنية و قدراتهم المعرفية.

نماذج تسجيل ناجحة للأطفال:

  • تقديم مقترحات ذات قيمة ملموسة بدلا من الأنشطة المجردة،
  • توفير فرص للإبداع،
  • استخدام الصور كلما كان ممكناً،
  • طلب بيانات شخصية قليلة، و
  • استخدام لغة "ودية".

تقديم مقترحات ذات قيمة ملموسة بدلا من الأنشطة المجردة:

لأن الأطفال في هذه الفئة العمرية يجدون صعوبة في فهم وتصور الأفكار المجردة، فمن المهم تقديم فوائد ملموسة في بداية عملية التسجيل.

خلال دراسة جلسة عمل المستخدم الأخيرة قال طفل عمره سبع سنوات وهو ينظر الى موقع أطفال ذو شعبية: "لماذا يجب عليي الاشتراك؟ فقط لألعب بالألعاب؟ بإمكاني اللعب على مواقع أخرى دون الحاجة للتسجيل، لذلك لا أرى لماذا يجب عليي التسجيل هنا". بالنسبة لهذا الطفل، فإن مفهوم "اللعب بالألعاب" كان مجرداً جداً. لو أمكنه قراءة (أو الأفضل) مشاهدة أنواع الألعاب المتوفرة على الموقع، بالاضافة الى الأنشطة الأخرى، كحفظ أعلى نقاط سجلها، فإنه على الأرجح سيقوم بالتسجيل.

موقع The Barbie Girls (باربي للفتيات) يقوم بعمل جيد في عملية التسجيل. قبل إدخال أي معلومة، يقوم الأطفال بجولة افتراضية في الموقع، حيث يمكّنهم رؤية وتجربة الأنشطة المتاحة لهم اذا قاموا بالتسجيل:


Fig1_Barbie
الشكل 1: التسجيل في موقع باربي للفتيات

في بداية عملية التسجيل، يحصل الأطفال على امكانية رؤية مجموعة الملابس لاكساء الشخصية، بالاضافة الى كيفية تخصيص الموقع. هذا ينقل بشكل واضح واحدة من القيم الأساسية المقدمة من الموقع: إنشاء وتخصيص وجود على الانترنيت. إنها أكتر فعالية وأسهل للفهم من القول للأطفال ببساطة أنهم يمكنهم "صنع باربي."

ليغو LEGO تقوم بأسلوب مماثل من خلال عملية تسجيل "معرِّف الليغو LEGO ID". تقوم شخصية ليغو متحركة بشرح فوائد عملية التسجيل للأطفال. إن إقران الصوت مع النص بمصاحبة شخصية معروفة تساعد على تعزيز القيمة المقدمة من الموقع ايضأ.

Fig2Lego
الشكل2 : تسجيل معرِّف الليغو، على الشاشة الثانية المتحركة.

فرص للإبداع:

عند تصميم عملية التسجيل للبالغين، الأساس هو جعلها سريعة وسهلة، لإتاحة الوصول السريع إلى المحتوى و المعلومات. أما بالنسبة للأطفال، فالرحلة هي المقصد. من المهم جعل هذه الرحلة ممتعة، مجزية وقابلة للانخراط قدر الامكان. توفير الكثير من الفرص للإبداع، من صياغة معرِّف المستخدم وإختيار الشخصيات الى اختيار الاسئلة الأمنيّة. انشاء عملية تسجيل متعددة الخطوات هي وسيلة جيدة لإظهار ذلك. تسمح بأن يكون الأطفال أكثر راحة مع عمليات التسجيل وتساعد أيضا في التذكر لاحقا، لتعزيز عمليات التسجيل الحالية.

تقسيم عملية التسجيل في مواقع الأطفال الى عدة شاشات تبسط العملية –على عكس- ماقد يبدو بديهي.

اذا كانت كل شاشة من تدفق العملية تحوي خطوة واحدة فقط، ستوفر شعوراً مستمراً بالانجاز، خصوصاً اذا توفرت مكافآت مرئية خلال انتقال الأطفال بين الأنشطة. وهذا هو خروج تام من وضع تصميم تدفق العمليات للبالغين، حيث ينظر الى كل نقرة دخيلة على أنها عمل إضافي وحاجز آخر للوصول الى المحتوى المطلوب.

أسلوب رائع ومماثل هو دعوة الأطفال للمشاركة أكثر قليلاً عن أنفسهم بطريقة خلاّقة ومبدعة أثناء كل خطوة من هذه العملية.PBS KIDS GO! تقوم بعمل جميل هنا. في أول خطوة من عملية التسجيل، يقوم الأطفال "بصناعة" اسم المستخدم الخاص بهم. لا عنوان بريد الكتروني، ولا اسم أحد الوالدين، وإنما اسم من اختيارهم، مما يسمح لهم بصياغة هويتهم الشخصية على الموقع:

Fig3PBS 
الشكل3 : إنشاء اسم مستخدم على PBS KIDS

وبالتأكيد، سيقوم الأطفال بوضع أسماء مثل "رأس أخرق" و "وجه عابس" أو ماهو أسوء. هذا ليس بالأمر المقبول فقط ، وإنما هو أمر جيد. فإنهم يقومون باختبار حدود الموقع لمعرفة مقدار ما يمكن الفرار به. من خلال السماح لهم باختيار أسماء سخيفة (في حدود المعقول، حتماً، سترغب بالتأكد من وجود الفلتر المناسب في المكان المناسب) بذلك تقول للأطفال لا بأس بأن يكونوا ماهم عليه، لا بأس بأن يكونوا مبدعين، وهذا هو مكان آمن للاستمتاع.

Poptropica مكان افتراضي للأطفال تم تطويره من قبل شبكة تعليم عائلة بيرسون، يتضمن أيضاً فرص للإبداع في بداية عملية التسجيل. ولجمع البيانات الأولية، يدعو الموقع الأطفال لانشاء شخصيات خاصة بهم لاستخدامها على الموقع. ويقودهم خلال هذه العملية، لمشاركة بياناتهم الخاصة بطريقة مرحة ومجزية.

Fig4Poptropica
الشكل4 : إنشاء شخصية على Poptropica 

الصور:

لايزال الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السادسة والثامنة يشحذون مهارة القراءة. فيقومون بنطق الكلمات (عادة بصوت عال) ويقومون بجمعها ببطء لتشكيل جمل وأفكار. وهذا أمر صعب بمافيه الكفاية على الأوراق المطبوعة، بل انها أصعب على الانترنيت، للأطفال والبالغين على حد سواء. وبالنسبة للأشخاص الذين لا يتمتعون بمهارات القراءة ، فإن الكتابة هو أمر أكثر صعوبة. ولجعل عملية التسجيل أكثر سهولة ونجاحاً للأطفال، استخدم الصور كلما كان ذلك ممكناً.

ومن الناحية المثالية، يجب أن تكون الصور المستخدمة في عملية التسجيل بسيطة، واضحة وتمثل أشياء شائعة وتشكل جزء من عالم الأطفال الحالي. تعتبر الخيارات مثل الحيوانات، الغذاء، الألوان، ووسائل النقل خيارات جيدة. بالإضافة الى ذلك، يجب أن تكون الصور المختارة سهلة التمييز، حيث يمكن للأطفال تمييز الصور التي قاموا باختيارها.

PBS KIDE GO! يستخدم الصور بطريقة مثيرة للاهتمام، كجزء من عملية اختيار السؤال الأمنيَ، يقوم الأطفال باختيار الأجزاء المفضلة من ثلاث صفوف من الصور. هذا لا يجعل عملية "نسيت كلمة السر" مرحة، بل يعزز فكرة التعرف على الأشياء على التذكر لاحقا، بما أن الأطفال يفهمون ما تمثله الصور ويعرفون ماهي الأشياء المفضلة لديهم.


Fig5PBS 
الشكل5 : الصور المستخدمة لإنشاء شفرة أمنية على PBS KIDS 

من المهم أيضاً أن نلاحظ في حين أن الصور مفيدة، الا أن الرموز والايقونات يمكن أن تكوّن مشكلة، لأن الأطفال في هذه السن يتعلمون أفكار مجردة فقط. في حين أن البالغين يدركون أن رمز أو أيقونة كاميرا الفيديو تعني إمكانية مشاهدة شريط فيديو، الا أن الأطفال يربطون الأيقونة مع إمكانية صنع أشرطة فيديو. تم مؤخراً، في اختبار قابلية الاستخدام، تقييم أكثر مواقع الأطفال شهرة، أشارت فتاة في السادسة من عمرها الى رمز كاميرا الفيديو وقالت: "هذا رائع! هذا يعني أنه بإمكاني صنع فلم هنا ومشاركته مع أصدقائي." لم تكن قادرة على استقراء المعنى الحقيقي للرمز اعتماداً على محتوى الموقع وسياقه.

البيانات الشخصية:

في حين أن أطفال هذه الأيام يحبون قوة وإمكانية الانترنيت، الا أنهم يخافون منها قليلاً. قام ذويهم بإخافتهم بشكل سخيف حول مشاركة أيّ معلومات شخصية على الانترنيت. وكنتيجة لذلك، فإن الأطفال يشعروا بالقلق حيال مشاركة أيّ معلومة شخصية، حتى المعلومات الأساسية مثل العمر والجنس. في الواقع، يقوم العديد من الأطفال بالكذب حول أعمارهم على الانترنيت. عندما قام موقع Candy stand بسؤال فتاة ذكية تبلغ من العمر ثمان سنوات عن تاريخ ميلادها، قالت، "سأكتب أن عمري 12 سنة. أنا أعلم أنه كذب، ولكن لا بأس بذلك لأنه من غير المسموح لي اخبار شخص ما على الانترنيت أي معلومة حقيقة عني". على الرغم من أن الموقع لم يطلب أي بيانات محددة (اسم، عنوان أو بريد الكتروني) لازالت هذه الفتاة مترددة في كتابة أي شئ شخصي.

وبشكل مشابه، رفض طفل يبلغ من العمر سبع سنوات من إنشاء حساب على Club Penguin (نادي البطريق) لأنه طلب عنوان البريد الالكتروني لأحد ذويه. "لا يمكنك قول أي شئ عن نفسك على الانترنيت. اذا قمت بذلك، فسوف يتمكن الناس من معرفة مكان سكنك ويأتون الى منزلك ويقومون بسرقة الأشياء الخاصة بك".

مخاوف الأطفال، جنباً الى جنب مع قوانين COPPA الحقيقة - التي تحكم وتراقب جمع وتخزين المعلومات الشخصية للأطفال دون سن 13- تجعل اقتراح جمع البيانات أمر خطير. اذا كنت بحاجة ضرورية لجمع أي نوع من البيانات (عدا اسم المستخدم وكلمة السر) لتوفير تجربة أكثر متانة أو لمعرفة أنواع الأشخاص القادمين الى الموقع، فاجعلها عامة، ودية ومرحة.

Funbrain’s Math Arcade تقوم بعمل ممتع فيما يتعلق بالبيانات الشخصية. من أجل الحصول على قطعة اللعب، فإن الأطفال بحاجة لتحديد الجنس والدرجة. يقوم الموقع بجمع هذه المعلومات من خلال مساعدات تفاعلية بدلاً من حقول إدخال البيانات. هذه الطريقة تجعل الأطفال يشعرون أكثر أماناً، لأنهم في الواقع لا يقومون بادخال أي معلومات حقيقية، إنهم فقط يلعبون في اللعبة. في اختبار هذا الموقع، قالت فتاة ذات ست سنوات: "هذا رائع! إنهم يريدون معرفة درجتي واذا كنت فتاة أم صبي. أظن أنهم يفعلون ذلك للتأكد من أنهم لن يعطوني ألعاب طفولية أو صعبة للغاية."

 Fig6Funbrain
الشكل6 : شاشة التسجيل في Funbrain تبدو وكأنها لعبة.

يوفر الموقع بعد ذلك كلمة سر لكي يتمكن الأطفال من العودة ومتابعة اللعب من حيث توقفوا. وفي الخروج من مواقع الأطفال الأخرى، يطلب Funbrain فقط كلمة السر المولدة تلقائياً، وليس اسم المستخدم، للدخول مرة أخرى. وهذا يجعل الأطفال يشعرون براحة أكثر، لأنها بالأساس مولدة من قبل النظام، لذلك فإنهم لا يكشفون عن أي معلومات شخصية، ولأنهم ليسوا بحاجة لتقديم أي نوع من اسماء المستخدمين.

العيب الوحيد فيها، هو عدم إمكانية الأطفال اختيار كلمات السر الخاصة بهم، الأمر الذي يجعل تذكر كلمة السر أكثر سهولة. قال طفل يبلغ من العمر ست سنوات: "أحب الطريقة التي تمنحك فيها كلمة السر لأنك في تلك الحالة لن تضطر الى وضع الكلمة الحقيقة الخاصة بك. ولكن أظن أني سوف انساها، حتى لو دونتها."

 Fig7Funbrain
الشكل7 : شاشة كلمة السر في Funbrain تقوم بتعيين كلمة سر مولدة تلقائيا

اللغة:

الأطفال أذكياء جداً عندما يتعلق الأمر بمصطلحات الانترنيت. فإنهم يعلمون ما معنى "الاشتراك"، "تسجيل الدخول" و "أدخل كلمة السر". بالرغم من ذلك، فإن بعض المصطلحات التي يعتبرها البالغون مصطلحات شائعة على الانترنيت الا أنها ترعب الأطفال، لا سيما الأصغر سناً. مصطلحات مربكة ومثيرة للحيرة مثل "اسم المستخدم"، "السؤال الأمنيّ" و "قدّم". أشارت فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات الى كلمة "قدّم" في نموذج التسجيل وسألت ماذا تقول؟. بعد سماعها الكلمة، قالت: "تقديم؟ مثل واجباتي المدرسيّة؟" من الأفضل استخدام كلمات ذات صلة مباشرة بالمهمة الحالية مثل سجل الدخول، ابدأ، أو استكشف، بدلاً من أوامر ذات مرجعية ذاتية مثل قدّم، انقر هنا، أو إقرأ المزيد.

وللسبب ذاته، لا يحب الأطفال أن يقوم أحد بالتفضل عليهم أو التحدث اليهم بتعالي. على سبيل المثال، الاشارة الى اللاعبين أو المستخدمين الآخرين على أنهم "أصدقاء" هو أمر افتراضي ومهين قليلاً.

قالت طفلة عمرها ثمان سنوات وهي تلعب على موقع Webkinz :" هؤلاء الأشخاص ليسوا أصدقائي. الموقع لا يعرف من هم أصدقائي". بالإضافة الى أن تبسيط "كلمة السر" الى "المفتاح السري" أو "الرمز الخاص" أمر مربك ومحير. قال طفل عمره سبع سنوات: "ماهو الرمز الخاص؟ هل هو مثل كلمة السر؟".

بالإضافة الى ذلك، لا يزال الأطفال في هذه الفئة العمرية أنانيون قليلاً، وهذا يعني أن لديهم صعوبة في رؤية الأشياء من وجهات نظر مختلفة. ونتيجة لذلك، فإن كلمات مثل "أنا"، "لي"، "ملكي" محيرة. قال طفل يبلغ من العمر ست سنوات، أثناء بحث في نشاط المستخدم، "من يتكلم هنا؟" عندما بحث عن المزيد من التفاصيل، قال، "هذه تقول ‘اسمي المستخدم’ اسم من؟ من هو؟" لم يفهم أن "اسمي" على الموقع كانت تشير اليه.

فيما يلي بعض الكلمات الودودة للأطفال لمصطلحات شائعة على الانترنيت:

خيارات الصياغة
استخدم ..
عوضاً عن ..
اشتراك
تسجيل
دخول
تسجيل الدخول
ابدأ
قدّم
لقب/ اسم الموقع
الاسم/ اسم المستخدم
أنت/ لك/ ملكك (مثال: اسمك)
أنا/ لي / ملكي (مثال: اسمي)
كلمة المرور
الرقم السري
أصدقاء >اسم الموقع<
الأصدقاء، أو اللاعبين الآخرين

في الختام:
تصميم نماذج التسجيل لمواقع الأطفال هو عمل شائك. تخلق حدود القدرات المعرفية، مهارات القراءة والكتابة، والقدرات التقنية معوقات تبدو مستعصية الحل في بعض الأحيان. بالرغم من ذلك، القليل من الابداع، والكثير من الخبرة، والتجارب المتكررة، من الممكن تصميم نماذج تسجيل تجمع بيانات بطريقة ممتعة، مجزية وقابلة للانخراط قدر الامكان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق