عندما نقوم بإنشاء موقع نعمل كأن المستخدم سيقرأ كل صفحة ويقرأ كل كلمة قبل أن يقرر الضغط على رابط ، ولكن مايفعلونه إذا كنا محظوظين إلقاء نظرة سريعة على كل صفحة,, فحص بعض النصوص والضغط على أول رابط يقابل اهتمامتهم أو يشبه مايبحثون عنه ، فهناك أجزاء كبيرة من الصفحة لا ينظرون إليها .
فنحن نفترض أن الجميع يستخدمون الإنترنت بنفس طريقة استخدامنا له ونميل بتفكيرنا بأن أسلوب استخدامنا أكثر تنظيمًا وعقلانية .إذا كنت تريد أن تصمم صفحات بشكل فعّال ,فلابد أن تتعايش مع ثلاث حقائق عن استخدام الويب .
الحقيقة الأولى :
نحن لا نقرأ الصفح . نحن نلقى نظرة سريعة .فالمستخدم يقضى وقت قليل فى القراءة وينظر سريعاً للبحث عن كلمات أو جمل تجذب انتباهه .ماعدا بالطبع الصفح التى تحتوى على مستندات مثل التقارير أو أحدث الأخبار أو وصف منتجات . طالما المستند يحتوى على فقرات قصيرة أما غير ذلك فنحن نفضل أن نطبعهم فالقراءة على ورق أسهل من الشاشة .
لماذا نلقى نظرة سريعة؟
نحن دائمًا فى عُجالة : أغلب مستخدمين الإنترنت لديهم رغبة دائمة فى حفظ الوقت ولذلك فهم ينتقلون من صفحة لأخرى فى عجالة فليس لديهم الوقت لقراءة أشياء غيرضرورية .
نحن بارعين فى ذلك ! طوال حياتنا كنا نقوم بالمسح السريع للصحف ,المجلات والكتب ودائمًا نجد مانهتم به لذلك نعلم بان هذه الطريقة ناجحة .
الاختيارات الكثيرة قد لا تحسن فرصتنا ، ففى المواقع الفقيرة بذل مجهود لمعرفة الاختيار الأفضل لا يساعد فأنت غالباً إذا فشل اختيارك الأول ستضغط على زر الرجوع للخلف .
بالطبع ,هذا لا يعنى بأن المستخدم لن يفاضل بين الإختيارات المتعددة قبل الضغط ولكن هذا يعتمد على الوقت المتوفر لديه ودرجة ثقته فى الموقع.
الحقيقة الثالثة :
نحن لانعرف كيف تعمل الأشياء . نحن ندخل خلالها :
من الأشياء التى باتت واضحة عند إجراء أى اختبار لقابلية الإستخدام لموقع أو برمجية أو تطبيقات ، أن الأشخاص يستخدمون الأشياء بدون معرفة كيف تعمل أو بأفكار خاطئة عن طريقة عملها . فقليل من الأشخاص من يوفر الوقت لقراءة التعليمات .
فهناك عشرات الأشخاص قابلتهم يدخلون على صندوق بحث موقع ياهو لكتابة رابط الموقع المراد كل مرة ! وليس للبحث بل للدخول على الموقع الذى يريده حتى ولو عشرات المرات فى اليوم لأنهم يعتقدون أن الياهو