الخميس، 15 سبتمبر 2011

٤ امور هامة لابد من اخذها فى الاعتبار في سياسة العمل عن بعد !!

نفتقد كثير لهذا المصطلح خصوصا في مشاريعنا بالانترنت والتي لازلت تصل كما نقول بالعامية “اصحاب مع بعض” حتي تأتي لحظة ما لا يعرف كل عضو من فريق العمل مامدي فائدته بالفريق او حتي ماهي حقوقه وما الالتزامات التي يجب ان يؤديها .

بداية ماهي سياسة العمل ؟



undefined
هي مجموعة القوانين المتعلقة بسير العمل وكيفية تنفيذه  وما يترتب عليه بمردود ايجابــي او سلبي في مكافــأت او جزءات.
فسياسة العمل هي بمثابــة الخطه الكاملــه لرب العمل في ادارة العمل الخاص به, ايضا تصبح الامور واضحة لدي الموظف الخاص في فهم واجباته والتزاماته وايضا حقوقه.
ولان صفة العمل عن بعد لها خصوصية او قد تختلف عن العمل الرسمي خصوصا في نقطة الرقابة علي الموظفين فلابد ان تكون سياسة العمل الخاصة بالشركة حازمة وتمتع بمرونة تكفل لصاحب العمل في الرقابة علي موظفيه.
وتأتي المرونة او Flexibility علي راس الاولويات التي لابد اخذها في الاعتبار و هذا ما يأكد عليه مدير شركة شركة اوميجا للموارد البشرية
One of the keys to having an effective remote work policy is flexibility. Because you are not going to have identical situations in remote workers’ circumstances, you have to allow for flexibility of time and place
الترجمة الخاصة :
احد المفاتيح الهامة التي لابد من التركيز عليها في سياسة العمل عن بعد هي المرونة. لانك لن تكون في نفس الظروف والاحوال الخاصة بموظفيك. لابد ان تسمح بالمرونة سواء كانت في المكان او الزمان.

١- القواعد الجديدة:

undefined
تاتي  طبيعة سياسة العمل عن بعد مختلفة نوعا ما بالنسبة لسياسة الشركه ككل او بالنسبة للموظفين علي الوجة الخاص نظرا لبعض التناقضات او الاختلافات التي قد تحدث اما عن طريق المكان او الزمان .
تحتاج ايضا الي توضيح بل والتأكيد  علي اجزاء من سياسة العمل بل واعادة شرحها وذلك لاختلاف درجة سلوك الموظفين ايضا السريه وعدد ساعات العمل بل ولابد من ان تاتي هذة الامور  واضحة وضوح الشمس حتي يعرف  الجميع اين يقفون.
اخيرا في هذة النقطة تأكد ان الموظف الخاص بك  سعيد لتبادله الاتصال مع زملاءه في العمل ايضا بالنسبه للعملاء عند الضرورة .
ايضا  درجة تقبله لاستخدام هاتفه الشخصي  للعمل او تخصيصة لرقم اخر للعمل فقط ايضا البريد الرسمي الخاص به وعناوين المنزل هذه التفاصيل قد يظن البعض انها صغيرة ولكنها قد تحدث اختلافات كبيرة جدا.
٢- المعدات والتأمين:

undefined
بالنسبة للعمل في الشركات العاديه فإن الالات والمعدات المستخدمة في العمل لا تعتبر موضوعا للنقاش اصلا ولكن عندما يصبح العمل خارج مبني خاص بالقوي العاملة نفسها فانها تصبح قضية مهمة لابد من معالجتها في وثيقة السياسة العامة. ما كمية المعدات التي سوف تزود العامل الخاص بك بها ؟  هل ستقصر علي جهاز الكمبيوتر والمحول والهاتف .. الخ اما انك ستطرق الي المساعدة نحو تكلفة انشاء المكتب في المنزل من خلال المساهمة في الاثاث وما الي ذلك ؟ الاخذ في الاعتبار طلبات الموظفين سواء في طلب معدات اضافية او التعويض عن اشياء تلفت .او عوضا عن كل ذلك طريقة حساب التكاليف الخاصة بالعمل و السابق ذكرها عند حساب الموظف. يجب تضمين كل هذه القضايا في السياسة الخاص من اجل حماية اصول الشركة وهذا يضمن ايضا ان هناك وضوح بالنسبة لجميع المعينين اذا سارت الامور بشكل خاطئ.

٣-المصروفات:
undefined
هل يحق للموظف استخدام الادوات الخاصة بالعمل لحسابة الخاص ؟ ايضا بالنسبة للمساهمة في فاتورة الهاتف والكهرباء يجب ادراك ان العامل الخاص بك  يستخدم استخدمات اخري من تدفئة والاضاءة ايضا تكاليف المياة. انت بحاجة الي ايضاح كل هذه الامور سواء كنت ستساهم في جزء من هذة المصاريف, ايضا بالنسبة للعامل نفسه لابد ان يتم تقديم صورة او نسخة من الفواتير. إذا كان الموظف الخاص يسافر كجزء من دوره العمل، ينبغي أيضا النظر في نفقات السفر. ينبغي أن يكون واضحا أيضا من يدفع تكاليف إذا كان الموظف يضطرون للسفر لا سيما إذا كان لمسافة كبير.

٤-امن المعلومات :
undefined
درجة الامن الخاصة بالمعلومات سواء  كان ذلك بطريقة دفع الفواتير او البيانات الخاصة بالعملاء او حتي  التسلسل في ارسال  واستقبال العمل .ايضا  بالنسبة لدرجة الامن الذي ستفرضة علي كل موظف  ومدي توفرة لدية حتي يبدا العمل! ايضا ماذا يحدث اذا تم خرق امني لاحدي البيانات الخاصة بالعمل ؟ ماهي السياسة المتخذة في هذة الامور .
في النهاية,
لايحب المرء ان يفكر في سيناريوهات اسواء الحالات, ولكن اذا لم تكن السياسة العامة الخاصة بك لا تغطي هذة الاجزاء خصوصا عندما يكون هناك شي لا يرام فانك فشلت في وضع سياسة ناجحة لك.

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق