الخميس، 15 سبتمبر 2011

الى اين يذهب ياهو !

تابعنا جمـيعا الاسبــوع السابــق الاحــــداث الجارية فى ادارة شركـة ياهو حيث تم اقالة المدير التنفـيذى كارول بارتز التى التحقـــت بشركـة ياهو كمنــقذ منذ عام 2009 اى فى اشد مراحل تراجع شركة ياهو امام منافسية و خصوصا جوجل و مايكروسوفت, خلال هذه الفترة الطـــويلة كانت تلجئ ادارة يــاهو الى الاستغناء عن خــدماتها الاقل نشــاط و يتم اقفالــها تمام حتى يتم استــغلال قــــدرات مــوظفى يــاهو فى الخدمات الاكثر نجــاح و النظر فى تطويرها.
تابع خبر اقالة المدير التنفيذى لياهو اشاعات باتفقات ياهو للنظر فى امور بيع الشركة لمثل مايكروسوفت او دمجها مع احد الشركات الاعلامية الاخرى مثل امريكن اون لاين AOL التى هى الاخر تقابل مشاكل و تراجع فى قيمتها و اتجهت للمجال الاعلامى من فترة قصيرة من اجل البحث عن مجال لاثبات نفسها مره اخرى بعد تراجعها فى مجال البحث و خدمات التواصل الاجتماعى.


الاعوام الاخيره و تراج ياهو!
بداية تراجع شركة ياهو فى اخر خمسة اعوام تقريبا و ظهرا تأثيره علينا نحن المستخدمين فى الاعومة الاخيره من حيث غلق بعض الخدمات و تسريح موظفين الذى وصل عددهم الى 600 موظف بنسبة 4% من نسبة العاملين فى قواعد بيانات ياهو, ثم بيع خدمات قد كانت استحوزت عليها بغرض منافسه جوجل و مايكروسوفت و لكن فى النهاية تفشل و على سبيل المثال اعلان ياهو عن توقف او تخليها عن 8 خدمات فى وقت واحد مثل  Delicious, AltaVista, Yahoo Buzz, Yahoo Bookmarks, Yahoo Picks و MyBlogLog وطبعا كان اكبرهم صدى و ازعاج للمستخدمين هو خبر توقف خدمة Delicious التى اشترتها ياهو عام 2003 و فى النهاية تم بيعها لمؤسسى اليوتيوب Chad Hurley و Steve Chen و لم يعلن عن قيمة هذه الصفقة حتى الان.


ياهو مكتوب

 
و بالتوجه للجانب الاقرب لنا نحن العرب و هو قصة نجاح مكتوب التى قامت ياهو بالاستحواز عليه من مجموعة جبار Jabbar العربية بقيمة 85 مليون دولار لتقوم بعدها ياهو رسميا بتقديم محتوها العربي فى النصف الاول من 2010 ثم لتكون ياهو مكتوب بأدارة أحمد ناصف المدير العام لموقع مكتوب الوجهة العربيى لياهو دوت كوم رسميا.(بالتأكيد هذا كان من افضل قصص نجاح مشاريع الويب العربية)
و لكن ايضا احب ان اعرب عن قلقى عن مسار ياهو مكتوب مع تدهور اوضاu ياهو حاليا و خصوصا بعدما طبقت سياسة ياهو باغلاق خدمات الاقل استخدام على مكتوب كما حدث مع خدمة اصحاب مكتوب فى الاشهر الماضية , و ما استغرب منه انه حتى الان لا يوجد تقرير او ارقام من ياهو توضح مقدار نجاحها فى مكتوب حتى الان بعكس ما يحدث مع ياهو الصين التى تعبر انجح من ياهو نفسها فى الولايات المتحده, و يرجع من احد اسباب نجحها هذا فى الصين الى تعاونها مع مؤسسات محليه مثل مجموعة على بابا.

خيارات ياهو الان ما هى ؟
بناء على هذا التراجع الشديد لشركة ياهو اصبحت الان تبحث عن حلول بأعتبرها فرصة اخيره متوفره حتى الان لياهو كما عبر الاخ محمد من مدونة تيدوز, و لهذا سوف نتعرف على اهم الفرص المتاح الان لشركة ياهو و التى تتمثل بوضوح فى ثلاث طرق اولها الاندماج مع شركة AOL او بيعها لمايكروسوفت او تعين مدير تنفيذى جديد لشركة ياهو و الاعتماد على نفسها!
و لكن قبل كل هذه يجب على ياهو ان تحدد هوية عملها هل هى شركة تقنية؟ ام هى شركة اعلامية بمحتوى اعلامى و ترفيهى؟ هل سوف تكون تقنية و تهتم بمحرك البحث و خدمات التواصل و البريد الالكترونى و تقديم الحلول الالكترونية للمستخدم؟ و فى هذا الجانب تعتبر ياهو تأخرت كثيرا لانها اهتمت سابقا اكثر بمحتوها الاعلامى على حساب الجانب التقنى و الاهمال الشديد بالمبرمجين و بالتالى خسارتها المستمرة لاصحاب المهارات من المبرمجين و المطورين.

الاندماج مع AOL
 

هذا الحل يعتبر اعتــراف ياهوا بانها صاحــبة هوية اعلامية و انــدماجها مع AOL ســوف يزيد من الاخيره اكثر لانها فى الفتــرة الاخير اتجهــت لهذا المجــال و عملت على الاستحواز على عدد كبير من المدونــات التقنية مثل تك كرنش الى ان كونت مجموعة AOLTech و اندمجها مع ياهو سوف يزيد من خبرة موظفيها.
و لكن للنظر فى مصلحة ياهو سوف تجد انه لم تكسب شئ و ما هو الى اندماج من اجل اخفاء تراجعها ويكون فى هذه الحاله نقول المثل المصر” اتلم المتعوس على خايب الرجا”
البيع لمايكروسوفت 
 

خيار صعب اما ياهو فبدما قدمت مايكروسوفت الاعوام الماضى طلب الاستحواز على ياهو مقابل 44,6 مليون دولار امريكى و ترفضها ياهو و هذا كان اخرها من ثلاثة اعوام و من المتوقع ان تم موافقه ياهو على بيعها لميكروسوفت سوف تكون بنصف هذا المبلغ هذه المره.
و فى هذه الحاله سوف تعتبر شركة ياهو صاحبة هوية تقنية اكثر و لفترة مؤقتة, و من الممكن ان يتم ضم نسبة اعلانات عمليات البحث بالكامل لمحــرك Bing و ايضا من الممكن ان يتم تعديلات على البريد الالكترونى لنجده فى يوم منقــول على خدمات هوت ميل.
و فى هذه الحاله سوف تنتهى اخر بصمات ياهو فى الويب من حيث الهوية التقنية.
من الممكن ان يكون هناك مزيد من الحلول امام ياهو لم يتم الاعلان عنها حتى الان و لكننا فى النهاية نتمنى ان نرى ياهو قوية مره اخرى كما كان فى السابق.
و لكن ماذا عن توقعاتكم انتم بخصوص مستقبل افضل لياهو ؟

المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق