الاثنين، 27 يونيو 2011

كتاب :لا تجعلني أفكر - الفصل الأول

هذا المقال ملخص للفصل الاول من كتاب “Don’t make me think” وهو كتاب ممتاز لتقديم الأساسيات فى علم قابلية الإستخدام”Usability ” لتحسين المواقع الإلكترونية بشكل يسهل استخدامه من قبل الزوار.
كثيراً مايسألنى الناس:ماهو أهم شىء يمكننى أن افعله حتى أتاكد أن موقعى الإلكترونى سهل الإستخدام؟؟
الإجابة بسيطة :لا يوجد شىء أهم من التحدث بلغة المستخدم وهى لا تجعلني أفكر! أو “Don’t make me think!”
هذا هو القانون الأول فى علم قابلية الاستخدام . وهذا يعنى عند مشاهدة موقع ما لأول مرة يجب أن يكون واضح ويفسر بحيث يمكننى معرفة عما يتحدث ،وكيف استخدمه بدون بذل مجهود فى التفكير،بمعنى اذا تعامل مع الموقع مستخدم لا يعرف غير استخدام زر الرجوع للخلف، يستطيع أن يفهم فكرة الموقع الرئيسية.

فكر بها كالآتى:

عند مشاهدة موقع لا يجعلك تفكر يدور حوار فى عقلك من نوع “ممم هنا الــــ… وهنا الـــ….وهاهنا ماأبحث عنه” .
ولكن عندما تنظر إلى موقع يجعلك تفكر تدور هذه الأسئلة فى ذهنك :
ممم من أين أبدأ ؟
لماذا هذه التسمية؟
هل يمكننى الضغط على هذا؟

هل هذه قائمة الموقع أم الأخرى هناك؟
لماذا يضعونها هناك ؟
هذه الروابط تبدو كأنها نفس الشىء هل هذا صحيح؟

فعندما تقوم بإنشاء موقع وظيفتك التخلص من هذه الأسئلة أن لا تدع الزائر يقضى وقته تفكير فى هذه الأسئلة

أشياء تجعلنا نفكر:

أى محتويات صفحة تجعلنا نفكر فى أشياء غير ضرورية أسماء تسويقية ,أسماء شركات, أسماء تقنية غير متداولة،على سبيل المثال أخبرك صديق بوجود فرصة عمل بنفس مهاراتك على موقع س , دخلت للبحث عن هذه الوظيفة بعد مسح الصفحة بعينيك تجد ثلاثة أسماء :
jobs

Employment opportunities

job -o-rama
فما الأسهل للوصول للوظيفة بدون تفكير؟
طبعاً jobs
سؤال آخر يدور فى أذهان المستخدمين عن الروابط والأزرار “links&buttons” الغير واضحة بأنها قابلة للضغط”Clickable” . كمستخدم يجب أن لا أفكر إذا كان هذا الزر رابط أم لا .
شاهد معى هذه الأزرار أيهما لا يجعلك تفكر؟

بالتأكيد رقم 3 فى رقم واحد ستفكر كثيراً ,,رقم 2 ستفكر قليلاً ,,رقم 3 لأنه مجسم لن يجعلك تفكر وستتجه مباشرة إليه.
قد تقول إنها ليست مشكلة كبيرة فاذا وقف بمؤشر الماوس سيتغير من سهم إلى علامة يد فتعرف انه رابط ولكن الفكرة عند استخدامك لموقع فكل سؤال يشتت انتبهاك ويشغل حيز من تفكيرك حتى لو كان السؤال بسيط وتتراكم الأسئلة كما أن من يقوم بعمل موقع إلكترونى ولا يهتم بجعل الأشياء واضحة وسهله ،يزعزع ثقة المستخدم فى الموقع والناشرين.
******
لا تجهد المستخدم فى التفكير بتفاصيل عديدة للبحث عن شىء ما فمثلاً إذا أراد البحث عن كتاب لا تسأل عن اسم الكاتب والكتاب والتاريخ ودار النشر فالأفضل أن تُتيح له البحث بشىء واحد من الأشياء دون أن يكون مُلزم بجميعها .
مثلاً موقع جود ريدز يمكنك البحث فيه عن كتاب ما بإسمه أو اسم مؤلفه ولم يشترط بيانات إلزامية.
التنافس بين الشركات يعتمد على ضغطة ماوس فلا تجعل موقعك صعب فيبحث المستخدم عن غيره !

الكاتبة : هنادي موسى

هناك تعليقان (2):

  1. موضوع مميز ومفيد .. شكرا لك

    ردحذف
  2. رائع يا صحبي
    دا مدخل علم ال
    usability

    ردحذف